منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.

منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور

معا نحو المقـــــــــــــــــدمة
 
الرئيسيةhttp://mtarekh1س .و .جبحـثالتسجيلدخول
تصدر مجلة التاريخ كل يوم جمعة بإذن الله عز وجل
سيتم بإذن الله إنشاء مسابقة سؤال الأسبوع وسوف توزع جوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة
mtarekh_yoo7_com@yahoo.comنرجو من الاعضاء التواصل مع الغدارة مع أي مشكلة أوإقتراح أو إنشا قسم على
لقد تم قفل قسم التقارير لمدة محددة

شاطر | 
 

 صالح بن مسلم الباهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omen7036
المدير العام
المدير العام
omen7036

رقم العضوية : 1
















عدد المساهمات : 416
دينار عباسي : 234794
الدينار المملوكي : 8
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: صالح بن مسلم الباهلي   الأحد ديسمبر 05, 2010 2:17 pm

صالح بن مسلم بن عمرو بن الحصين الباهلي. أخوه قتيبة بن مسلم أبوهما مسلم بن عمرو وكنيته أبو صالح، مما يدل على أن صالحا أكبر من قتيبة أخوه.
[عدل]جهاده

كان مع قتيبة حينما ولاه الحجاج ولاية خراسان سنة 86هـ/704م. فبعد أن استعاد قتيبة طخارستان إنصرف إلى مرو فاستخلف على الجند أخاه صالحا، ففتح صالح مناطق فرغانة وكاشان وأورشت و أخسيكث بما وراء النهر.
وفي عام 91هـ/709م سار قتيبة إلى مدينة شومان -في ما وراء النهر- لتأديب ملكها الذي طرد عامله بالمدينة، فلما أتاه أرسل أخاه صالحا إلى ملكها حيث كان صالح صديقا للملك، فأمره بالطاعة وضمن له رضا قتيبةإن رجع إلى الصلح، فرفض الملك قائلا:"أتخوفني من قتيبة، وأنا أمنع الملوك حصنا؟" فأتاه قتيبة ووضع عليه المناجيق ورمى الحصن فهشمه. فلما رأى الملك ذلك خاف أن يظهر عليه قتيبة، فجمع مافي الحصن من در وجوهر وأموال ورمى بها في بئر بالقلعة لا تدرك، ثم فتح باب القلعة وخرج إلى المسلمين فقاتلهم حتى قتل.
وفي سنة 93هـ/711م قصد قتيبة الصغد بعد أن صالح ملك خوارزم، فأمدا ملكا الشاش وفرغانة أهل الصغد وأرسلا إليهم: "أشغلوهم حتى نبيت عسكرهم، وانتخبوا من أبناء الملوك والمرازبة والأساورة وأن يأتوهم معسكر قتيبة ويبتوه لأنه مشغول بحصار سمرقند". فبلغ قتيبة الخبر، فاختار ستمئة وقيل أربعمئة رجل وأمرهم أخوه صالحا عليهم. فسار صالح بعسكره حتى نزل ‘لى فرسخين من العدو، ثم فرق خيله ثلاث فرق: جعل كمينين في موضعين وأقام هو مع رجاله على قارعة الطريق. فلما اقترب جند العدو شد عليهم صالح برجاله، حتى إذا اختلفت الرماح بينهم خرج الكمينان عليهم فقضى على الجنود بأكملهم.
[عدل]مقتله

عندما ثار قتيبة على الخليفة سليمان بن عبد الملك تآلبت عليه الناس، فأرسل صالحا إلى حشود الناس الناقمة، فرماه أحدهم فأصاب رأسه، فحمل إلى قتيبة فجلس عنده ساعة حتى مات، وكان مقتله في فرغانة وقد قتل معه بعض أخوته وأهله ومن بينهم أخاه قتيبة. وكان ذلك سنة 96هـ/715م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtarekh.yoo7.com
 
صالح بن مسلم الباهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور  :: التاريخ :: الدول الإسلامية :: الدولة الأموية :: قادة الجيش-
انتقل الى: