منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.

منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور

معا نحو المقـــــــــــــــــدمة
 
الرئيسيةhttp://mtarekh1س .و .جبحـثالتسجيلدخول
تصدر مجلة التاريخ كل يوم جمعة بإذن الله عز وجل
سيتم بإذن الله إنشاء مسابقة سؤال الأسبوع وسوف توزع جوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة
mtarekh_yoo7_com@yahoo.comنرجو من الاعضاء التواصل مع الغدارة مع أي مشكلة أوإقتراح أو إنشا قسم على
لقد تم قفل قسم التقارير لمدة محددة

شاطر | 
 

 الخوارج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mlok
مسؤول كبير
مسؤول كبير
avatar

رقم العضوية : 3





عدد المساهمات : 248
دينار عباسي : 63837
الدينار المملوكي : -11
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 21
الموقع : malik_mon@yahoo.com

مُساهمةموضوع: الخوارج    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:13 pm

شبب الخوارج ثورات كثيرة في عهد الخلافة الأموية, وكانت كلما أخمدت ثورة شبت أخرى, ولم تقتصر على أقاليم المشرق, بل امتدت إلى إفريقية والأندلس, وقد انتهت كلها بالقمع ومقتل زعمائها, ونحن نذكر أهمها في عهد الخلفاء الأمويين, وفي عهد ابن الزبير, مع بيان مراكز انطلاقها

1- في عهد معاوية ابن أبي سفيان
في الكوفة
ثاروا سنة 43هـ بزعامة المستورد بن علفة ثم ثاروا فيها سنة 52هـ بزعامة خراش العجلي, وثاروا أيضا سنة 58هـ بزعامة عروة بن أدية.

في البصرة
ثاروا سنة 45هـ بزعامة يزيد بن مالك الباهلي المعروف باسم الخطيم الباهلي وسهم بن خالد الهجيمي.

في الأهواز
ثاروا سنة 59هـ بزعامة مرداس بن حدير

2- في عهد عبد الله بن الزبير
انضم الخوارج إلى عبد الله بن الزبير وجاهدوا ضد بني أمية, ولكنهم انفضوا عنه وقاتلوه حين علموا أنه يخالف رأيهم في عثمان وعلي, وتجمعوا في الأهواز وأعلنوا الثورة عليه بزعامة نافع بن الأزرق فأرسل مصعب بن الزبير أما العراق, جيشا بقيادة المهلب ابن أبي صفرة فقاتلهم في معركة جرت عند نهر (دجيل) سنة 65هـ, وفيها قتل زعيمهم نافع بن الأزرق وخلفه في زعامة الخوارج الزبير بن الماحوز, فأعلن الثورة في الري سنة 68هـ وحاصر أصبهان فقاتله أميرها عتاب بن ورقاء في معركة قتل فيها ابن الماحوز فخلفه في زعامة الخوارج قطري بن الفجاءة .

3- في عهد عبد الملك بن مروان

في البحرين
ثاروا بزعامة عبد الله بن قيس المعروف بأبي فديك سنة 73هـ, وأخرجهم منها المغيرة بن المهلب ابن أبي صفرة بعد معركة قتل فيها أبو فديك .


في الجزيرة
ثاروا بزعامة صالح بن مسرح ومعه شبيب بن يزيد الشيباني وأخوه مصاد سنة 76هـ, فوجه إليهم محمد بن مروان أمير الجزيرة جيشا قاتلهم في معركة قتل فيها صالح وبويع من بعده شبيب بزعامة الخوارج.

شبيب يتابع الثورة ويدخل الكوفة ويهزم الجيش الذي أرسله الحجاج بقيادة عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث ثم تحول شبيب إلى الأهواز, فأرسل إليه الحجاج جيشا بقيادة سفيان ابن الأبرد, فلما عبر شبيب جسرا على نهر دجيل اضطربت فرسه وسقط في النهر ومات غرقا (سنة 77هـ) .

في طبرستان
ثاروا بزعامة قطري بن الفجاءة سنة 77هـ, فأرسل الحجاج جيشا بقيادة سفيان بن الأبرد فقاتله, فانفض عنه أصحابه وسقط في شعب من الشعاب فاغتاله علج من أهل طبرستان وأرسل رأسه إلى الحجاج .

4- في عهد عمر بن عبد العزيز
سكن الخوارج في عهد الوليد بن عبد الملك وفي عهد أخيه سليمان, فلما تولى الخلافة عمر بن عبد العزيز ثار في (جوخي) - بين خانقين والأهواز - خارجي يدعي بسطام اليشكرى ويلقب بـ (شوذب) والتف حوله ثمانون فارسا من عرب ربيعة, فطلب عمر من أمير العراق أن يوجه إليه منهم رجلين ليناظراه, فاختار بسطام رجلين حازمين من رجاله وأرسلهما إلى عمر, وفي المناظرة رجحت حجة عمر, فطلب الخارجيان منه أن يعودا إلى (شوذب) ليعلماه نتيجة المناظرة, ولم يلبث عمر أن توفي .

5- في عهد يزيد بن عبد الملك
بعد وفاة عمر بن عبد العزيز أرسل أمير الكوفة جيشا لحرب شوذب وأصحابه, فردوه, فلما تولى مسلمة بن عبد الملك إمارة العراق سنة 101هـ أرسل جيشا بقيادة سعيد الحرشي فرأى شوذب وأصحابه ما لا قبل لهم باحتماله, فقال لأصحابه: من كان يريد الشهادة فقد جاءته, ومن كان يريد الدنيا فقد ذهبت, فكسروا أغماد سيوفهم وحملوا على جيش سعيد, فقتلوا في المعركة .

في البحرين
ثار الخوارج بزعامة مسعود بن أبي زينب العبدي سنة 105هـ وأخرج منها أميرها الأشعث بن عبد الله بن الجارود, ثم سار إلى اليمامة فخرج إليه أميرها سفيان بن عمرو العقيلي, وفي المعركة التي جرت بينهما قتل مسعود, وقتل هلال ابن مدلج الذي تولى زعامة الخوارج من بعده.
وقيل إن مسعودا غلب على البحرين واليمامة تسع عشرة سنة حتى قتله سفيان بن عمرو العقيلي .

في الموصل
ثار الخوارج بزعامة مصعب بن محمد الوالبي, فسير إليهم خالد القسري أمير العراق, سنة 105هـ جيشا, فقاتلهم في معركة قتل فيها مصعب كثير من أصحابه .
6- في عهد هشام بن عبد الملك

في الأهواز
ثورة الخوارج بزعامة صحاري بن شبيب بن يزيد الشيباني سنة 119هـ, ومقتله في معركة جرت بينه وبين جيش أرسله خالد القسري أمير العراق .


في الجزيرة
ثورة الخوارج بزعامة بهلول بن بشر الشيباني الملقب (كثارة) سنة 119هـ ومقتله .
في المغرب الأقصى

ثار الخوارج في سنة 116 و 122هـ على عبيد الله بن الحبحاب أمير إفريقية, لظلم عماله .


في الأندلس
ثاروا سنة 124هـ على عبد الملك بن قطن أمير الأندلس, فقمع ثورتهم بلج بن بشر القشيري .

7- في عهد مروان بن محمد
تولى الخلافة بعد هشام بن عبد الملك ثلاثة خلفاء هم الوليد بن يزيد بن عبد الملك ويزيد بن الوليد بن عبد الملك وأخوه إبراهيم, ولم تتجاوز مدة خلافتهم الستة أشهر, وتولى الخلافة من بعد إبراهيم مروان بن محمد بن مروان بن الحكم وفي عهده ازدحمت عليه ثورات الخوارج.

ففي الجزيرة
ثار الخوارج بزعامة سعيد بن بهدل الشيباني ومعه الضحاك بن قيس الشيباني سنة 127هـ وتولى مروان بن محمد قمعها .

وفي اليمن
ثار الخوارج بزعامة يحيى الكندي الملقب بطالب الحق ومعه أبو حمزة المختار بن عوف الأزدي, واستولوا على المدينة . وجهز مروان بن محمد جيشا بقيادة عبد الملك بن عطية السعدي فقمع ثورتهم .

وفي الموصل
ثار الخوارج بزعامة شيبان بن عبد العزيز اليشكري سنة 129هـ فقام مروان بن محمد بقمعها .

في إفريقية
ثورتهم سنة 131هـ بزعامة عبد الجبار المرادي, ثم ثورتهم سنة 132هـ بزعامة إسماعيل بن زياد النفوسي .
وإلى جانب هذه الثورات التي شببها الخوارج في عهد مروان بن محمد فقد ثار عليه سليمان بن هشام بن عبد الملك وانتقض عليه أهل حمص ومعهم الكلبيون بزعامة ثابت بن نعيم الجذامي, وثار عليه أهل الغوطة وأهل فلسطين, وتولى مروان قمعها.
وقد أضعفت هذه الثورات قوة مروان وانهارت أمام الجيش العباسي الذي كان يقوده عبد الله بن علي العباسي وانتهى الأمر بهزيمة مروان في وقعة (الزاب) سنة 132هـ وبها كانت نهاية الحكم الأموي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخوارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور  :: التاريخ :: الدول الإسلامية :: الدولة الأموية :: ثورات-
انتقل الى: