منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور

معا نحو المقـــــــــــــــــدمة
 
الرئيسيةhttp://mtarekh1أحدث الصورالتسجيلدخول
تصدر مجلة التاريخ كل يوم جمعة بإذن الله عز وجل
سيتم بإذن الله إنشاء مسابقة سؤال الأسبوع وسوف توزع جوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة
mtarekh_yoo7_com@yahoo.comنرجو من الاعضاء التواصل مع الغدارة مع أي مشكلة أوإقتراح أو إنشا قسم على
لقد تم قفل قسم التقارير لمدة محددة

 

 ملخص التاريخ الفصل الدراسي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال فرحات
عضو حديد
عضو حديد



ملخص التاريخ  الفصل الدراسي الأول  Jb12915568671
عدد المساهمات : 5
دينار عباسي : 25155
الدينار المملوكي : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

ملخص التاريخ  الفصل الدراسي الأول  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص التاريخ الفصل الدراسي الأول    ملخص التاريخ  الفصل الدراسي الأول  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 7:24 pm

ملخص الفصل الدراسي الأول

الدرس الأول (( التاريخ و أهميته ))

* علم التاريخ : هو علم يبحث في نشأة الكون و قيام الحضارات ، و ذكر الوقائع و أوقاتها و أسبابها و مظاهر الحضارة و ازدهارها .

الغرض من دراسة التاريخ : الوصول إلى الحقيقة التاريخية ذاتها لتصبح مسار الحاضر واستشراف المستقبل

* أهمية علم التاريخ :-
1- إدراك الأمم و الأفراد لذاتها 2- اتخاذ القرارات الصائبة 3- استخلاص السنن الكونية
4- اعتباره سجل و تدون به الأمة أحداثها 5- اعتباره مخزوناً لتجارب الأمة

* تعريف التأريخ : هو بدء تدوين الأحداث التاريخية

* العلاقة التكاملية بين التاريخ و المواد الأخرى :
لايمكن أن يدرس التاريخ مستقلاً عن بقية العلوم إذ يمكننا تحليل المادة التاريخية من خلال دراستنا لبقية المواد

الدرس الثاني (( المصادر و المراجع التاريخية ))

• تعريف المصادر : هي الوثائق و الدراسات الأول منقولة برواية أو مكتوبة بيد مؤلفين عاشوا الأحداث

من أنواع المصادر : المخطوطات و الوثائق – الحفريات – الآثار – النقوش

• تعريف المراجع : هي التي تعتمد في مادتها أساساً على المصادر تتعرض لها بالتحليل و النقد أو التعليق

من مراكز البحوث و الدراسات في دولة الإمارات :-
1- مركز الوثائق و البحوث في أبو ظبي تأسس عام 1968 م
2- مركز الدراسات و الوثائق في رأس الخيمة تأسس عام 1986 م
3- مركز جمعة الماجد للدراسات و العلوم تأسس عام 1991 م

الدرس الثالث (( خطوات ‘عداد البحث التاريخي ))

* تعريف منهج البحث التاريخي : هو دراسة التاريخ و بحثه و كتابته بطريقة منهجية دقيقة
و صحيحة و بعدل و أمانة لبلوغ الحقيقة التاريخية

لا نستطيع الحصول على الحقيقة المطلقة في تفسير التاريخ لسببين :-
1- ضياع الأدلة و انطماس الآثار
2- الأغراض و المصالح

(1)
* خطوات إعداد البحث التاريخي :-
1- اختيار موضوع البحث
2- جمع المصادر و المراجع
3- أعداد خطة للبحث
4- كتابة البحث التاريخي
5- كتابة مقدمة للبحث
6- كتابة خاتمة للبحث

* الصفات الواجب توافرها في الباحث :-
1- أن يتحلى بالصبر و الأمانة العلمية
2- أن تكون لديه ملكة النقد
3- أن يحرص على البعد عن حب الظهور و الشهرة

* الصفات الواجب توافرها في البحث التاريخي :-
1- أن بكتب بلغة سهلة وواضحة
2- أن يعبر عن شخصية الباحث و أسلوبه
3- أن يحرص الباحث على توفير الوحدة التاريخية
4- أن يوثق بشكل علمي و دقيق
5- أن يعتبر البحث إضافة علمية لما سبق دراسته

* خطوات توثيق المصادر و المراجع :-
1- اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- دار النشر
4- سنة الطباعة 5- رقم الصفحة المقتبسة منها المعلومات

ملاحظة : ارجع إلى الكتاب ص26 لمعرفة طريقة كتابة تقرير عن زيارة موقع تاريخي



(2)













الوحدة الثانية : حضارة الإسلام و تشرقه على العالم

الدرس الأول (( العالم قبل الإسلام ))

* مفهوم الحضارة : هي كل جهد قام به الإنسان لتحسين ظروف حياته .
طرق اتصال الحضارة :-
1- التجارة و الهجرة و السياحة و الجوار
2- الحرب أو الفتح أو الحكم الأجنبي
3- الانتقال الحضاري عن طريق بلد ثالث
4- الترجمة
• نظرية ابن خلدون في الحضارة (( دورة العمران ))
* الدولة لها عمر كما الأشخاص و عمر الدولة في الغالب ثلاثة أجيال كما في المخطط التالي :-
1- الجيل الأول : بداوة عصبية شديدة
2- الجيل الثاني : حضارة ترف و خصب انفراد بالمجد تكسر العصبية
3- الجيل الثالث : ضعف العصبية التعود على الترف يصبح الأفراد عالة على الدولة
4- الجيل الرابع : تنقرض الدولة على يد قوم تتوفر فيهم العصبية و القوة

* المظاهر الحضارية في العالم قبل الإسلام :-

1- المظاهر السياسية و الإدارية
أ- نظام الحكم : ملكي وراثي في وادي النيل و بلاد الرافدين
ديمقراطي في الحضارة الرومانية
ب- النظم الإدارية : مجلس استشاري و مجموعة موظفين لمساعدة الملك

2- المظاهر الدينية :
أ- المعبودات : عبادة المظاهر الطبيعية
ب- الحياة الثانية : الاعتقاد بوجود حياة ثانية بعد الموت و الدليل ما يوضع مع الميت من الأدوات

3- المظاهر الاجتماعية :
أ- طبقات المجتمع : مقسّم إلى عدة طبقات
ب- دور المرأة : كانت في وضع لا يليق بها كإنسانة

4- المظاهر العلمية و الفنية :
أ- العلوم : البراعة في الطب و الفلك و الحساب و الهندسة و هناك ربط بين الطب و السحر
لاعتقادهم أن الأمراض تنتج عن أرواح شريرة
ب- الكتابة : الهيروغليفية في مصر و المسمارية في بلاد الرافدين و الخط المسند في اليمن
و الخط الحميري عند الفساسنة

ج- الفنون : البراعة في البناء / القصور / معابد / نحت التماثيل

(3)

الدرس الثاني : (( الدولة الإسلامية و حضارتها ))


* عوامل ساهمت في نمو الدولة الإسلامية و اتساعها
1- قيادة الرسول 
2- مبادئ الإسلام التي قامت على العدل و المساواة
3- وحدة العرب تحت راية الدولة الإسلامية
4- مساهمة شعوب البلدان المفتوحة في نشر الإسلام
* تعريف الحضارة الإسلامية : هي جملة ما قدّمه المسلمون في شتى المجالات

مظاهر الحضارة الإسلامية :-

أولاً : المظهر السياسي :-
الخلافة : هي رئاسة عامة في أمور الدين و الدنيا نيابةَ عن الرسول

ثانياَ : المظهر الإداري :-
1- الحسبة : تعني الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وقد وضع النظام عمر بن الخطاب و تولاها بنفسه
مهام المحتسب : 1- مراقبة الأسواق و الطرقات
2- الإشراف على إقامة صلاة الجمعة
3- منع البيوع الفاسدة
4- منع معلمي الكتاتيب من ضرب الصبية
5- مراقبة الآداب العامة
6- تكليف أرباب البهائم بإطعامها
ثالثاً : المظهر الاجتماعي :-
1- المرأة في الإسلام : أعلى الإسلام من شأنها و كرّمها و أعطاها حقوقها
2- المساواة و التسامح في الإسلام : يرجع تسامح المسلمين لاعتقادهم بما يلي :-
أ‌- كرامة الإنسان مهما كان دينه
ب‌- إن الله تعالى يأمر بالعدل و الإحسان
رابعاً : المظهر الفني :-
1- العمارة : في البداية بساطة ثم بدأت ترتقي
2- المساجد : في البداية بساطة تخطط كمسجد الرسول ثم أضيف الصمن ثم الزخارف و الرخام و القباب
3- القصور في العهد الأموي قصور ملكية كقصر عبد العزيز بن مروان في الفسطاط
و قصر العمرة الذي بناه الوليد بن عبد الملك وفي الأندلس قصر الحمراء
4- فن الزخرفة و الخط العربي : الاهتمام بالزخرفة النباتية و الهندسية لتزين المصاحف و المساجد و المنابر
من أنواع الخط العربي : الديواني – الكوفي – الفارسي – الثلث – النسخ
5- المدينة الإسلامية: إنشاء المدن لتحقيق أغراض عسكرية و اقتصادية من هذه المدن :
البصرة – الكوفة – الفسطاط – القيروان – بغداد
* شروط الخليفة عمر بن الخطاب في اختيار موضع المدينة :
1- لايوجد بحر يفصل المدينة عن العاصمة
2- اختيار الموقع المناسب
3- مناخ الموقع يناسب العرب
(4)


خامساً : المظهر العلمي :-
* العوامل التي ساعدت العلماء المسلمين على التفوق :-
1- حرية الرأي العلمي 2- رعاية الخلفاء و الحكًام
3- الصبر و المثابرة في طلب العلم 4- دعم المجتمع

((بعض منجزات المسلمين في العلوم ))
العلم المنجز العالم و أشهر مؤلفته

التاريخ * تدوين التاريخ الطبري ( تاريخ الأمم و الملوك )
* الاعتماد على صدق الرواية ابن كثير ( البداية و النهاية )

الآداب * رقي اللغة العربية أبو العلاء المعري ( رسالة الغفران )
* التأثير على آداب الأمم الأخرى أبوبكر محمد بن طفيل ( حي بن يقظان )

الطب * تشخيص الأمراض ابن سينا ( كتاب القانون )

الفلك * ابتداع آلات الفلك البتّاني ( الزيج الصابي )
* إقامة مراصد عمر الخيّام ( التقويم الجلالي )

الرياضيات * الأرقام و المعادلات الجبرية الخوارزمي ( الجبر و المقابلة)

الصيدلة * وضع أسس الصيدلة الرازي ( الحاوي في الطب )
الزهراوي ( التصريف )

* خصائص الحضارة الإسلامية : 1- أساسها الوحدانية المطلقة
2- تقدميه متطورة
3- شاملة
4- مرنة
5- أخلاقة
6- إنسانية النزعة لأنها :-

ملائمة لفطرة الإنسان – تحقق كرامة الإنسان – تسعى للنهوض بالإنسان

7- حضارة و إيمان و عمل و إنتاج تحقق العدل و تغرس قيمة العمل





( 5 )

الدرس الثالث
( أثر الحضارة الإسلامية على الأفراد والشعوب في العالم )

أولا : أثر الحضارة الإسلامية في الأفراد :

1- الاهتمام بالإنسان وتحريره من العبودية
2- تحرير فكر الإنسان من الخرافات والأوهام
3- إشاعة الحرية والتسامح الديني
4- إكساب الأفراد روح الاستقامة
5- انتشار العلم

ثانيا : أثر الحضارة الإسلامية في الشعوب والمجتمعات :

1- تحقيق العدالة والأمن والاستقرار
2- قيام ممالك وأنظمة إسلامية
3- تحرير الشعوب من الهيمنة الاستعمارية
4- ساهمت الحضارة الإسلامية في تطوير الشعوب الأخرى التي اتصلت بها

ثالثا : أثر الحضارة الإسلامية في العالم :

1- أقليات مسلمة في قارات العالم القديم :

أ‌- الصين : نسبة المسلمين 2-3% وصل الإسلام عن طريق :

1- محور بحري 2- محور بري منطقة كاشغر وعن طريق قوافل غرب أسيا

ب‌- كينيا : نسبة المسلمين 25 % وصل الإسلام عن طريق البحارة العرب والجاليات

ج- البوسنة والهرسك : نسبة المسلمين 60% وصل الإسلام عن طريق الفتح الإسلامي
محمد الفاتح وبايزيد الثاني الذي اخضع بلاد الهرسك
#- شخصيات إسلامية من قارات العالم القديم :
1- الشيخ وانغ جانغ تشاي : من الصين أصدر مجلة ( نور الإسلام )
ترجم كتاب ( العمدة ) كان يعمل أمام ومعلم
2- الشيخ الأمين بن علي المازروي : من كينيا أصدر جريدة ( الإصلاح )

3- علي عزت بيغوفيتش : رئيس البوسنه والهرسك ألف كتب من أشهرها

( الإسلام بين الشرق والغرب )



(6)

#- دور دولة الإمارات العربية في خدمة المسلمين في قارات العالم القديم :

أ- في جمهورية الصين : 1- أنشاء مركز زايد للدراسات الإسلامية
2-تقديم الدعم للمطبعة الإسلامية
3- بناء سكن للدارسين في معهد العلوم الإسلامية

ب- في جمهورية كينيا : 1- أنجاز مؤسسة زايد الخيرية للمشاريع المقررة هناك

2- تشييد مسجد الشيخ زايد في نيروبي

3- إنشاء مركز زايد لرعاية الأطفال
ج- في جمهورية البوسنة والهرسك :
1- شراء وطباعة بعض تفاسير وتراجم معاني القرآن
2- تقديم المساعدات لشعب البوسنة
3- مشروع إعادة توطين النازحين
4- توزيع سيارات إسعاف على /15/ مدينة هناك
#- المسلمون في قارات العالم الجديد :

*- وصول الإسلام إلى أمريكا الشمالية عن طريق : ( نسبة المسلمين6% )

المسلمين الأفارقة - الهجرة الإسلامية الحديثة
*- وصول الإسلام إلى أمريكا الجنوبية : ( الأرجنتين ) نسبة المسلمين 2%

الجنود المسلمين في الجيش الاسباني – الهجرة الحديثة للمسلمين
*- وصول الإسلام إلى استراليا ( مدينة ملبورن ) نسبة المسلمين 10%

الهجرة ---------- طلبة العلم
#- الأقلية المسلمة في الولايات المتحدة : تواجدها ( نيويورك – نيو جرسي – بنسلفانيا )

مظاهر انتشار الإسلام :
1- اعتناق عدد كبير الإسلام
2- الاهتمام بالدراسات الإسلامية
3- الاهتمام بتدريس الحضارة الإسلامية
#- الأقلية المسلمة في الأرجنتين : 1- في مدن ( بيونس ايرس – قرطبة – مندوسا )
2- المجلس الإسلامي الأعلى له أهداف هي :
*- توحيد صفوف المسلمين
*- السعي لتسمية الأبناء بأسماء إسلامية
*- تحقيق مطالب للطلاب المسلمين


(7)

#- الأقلية المسلمة في مدينة ملبورن في استراليا :

المساجد والمراكز الإسلامية :
#- مسجد عمر بن الخطاب أسس عام 1976 يقع وسط المدينة له أهمية في
نشر الإسلام وتدريس اللغة العربية

#- اتحاد المجالس الإسلامية يتكون من 44 جمعية

#- دور دولة الإمارات العربية في خدمة المسلمين في قارات العالم الجديد :

1- إعادة بناء مسجد الفاطر لمحمد علي كلاي
2- دعم الجامعات والمراكز الإسلامية
3- تقديم الدعم إلى عدد من الجمعيات الإنسانية
4- بناء مدرسة الشيخ زايد في سيدني باستراليا

#- أراء بعض المفكرين في أثر الحضارة الإسلامية على العالم :
@- روجيه جارودي : الإسلام احتوى على قيم عليا ومآثر كثيرة

@ - زيغريد هونكه : ألمانية أصدرت كتاب ( شمس العرب تسطع على الغرب )

@- البروفيسور ادوار بروي

@- غوستاف لوبون له كتاب ( أثر العرب في الحضارة الأوروبية )



((((( انتهى الملخص وبالله التوفيق )))))



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص التاريخ الفصل الدراسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الفصل الدراسي الثاني للصف العاشر
» بحث عن علم التاريخ
» التاريخ الهجري
» الفصل الثاني
» فترة ماقبل التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور  :: التاريخ :: نشاطات :: الصف العاشر-
انتقل الى: