منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور

معا نحو المقـــــــــــــــــدمة
 
الرئيسيةhttp://mtarekh1أحدث الصورالتسجيلدخول
تصدر مجلة التاريخ كل يوم جمعة بإذن الله عز وجل
سيتم بإذن الله إنشاء مسابقة سؤال الأسبوع وسوف توزع جوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة
mtarekh_yoo7_com@yahoo.comنرجو من الاعضاء التواصل مع الغدارة مع أي مشكلة أوإقتراح أو إنشا قسم على
لقد تم قفل قسم التقارير لمدة محددة

 

 التماثيل الملكية في الدولة الوسطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى
عضو بارع
عضو بارع



التماثيل الملكية في الدولة الوسطى Jb12915568671
عدد المساهمات : 30
دينار عباسي : 25456
الدينار المملوكي : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

التماثيل الملكية في الدولة الوسطى Empty
مُساهمةموضوع: التماثيل الملكية في الدولة الوسطى   التماثيل الملكية في الدولة الوسطى I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 6:36 pm

عند اكتشاف المجموعة الجنائزية للملك مونتوحتب الثاني، من الأسرة الحادية عشرة والمقيم بطيبة، ظهر للنور بعض تماثيل الملك. ولكن معظم تلك التماثيل كان دون رأس، والتمثال الوحيد الذي تم الحفاظ عليه كاملا، يصوره كشخصية قوية، له بنيان شديد، وطلعة مهيبة تتسم بالقدسية.

وقد كان لاكتشاف مجموعة من التماثيل، في القرن التاسع عشر، في تانيس المعروفة بصان الحجر في شرق الدلتا، وقع المفاجأة على المؤرخين، والمهتمين بالفن المصري. وهذا لما لهم من تكوين ومظهر غير معتاد.

فقد كان لتلك التماثيل ملامح وأسلوب فني غير معهود في مصر في العصور السابقة، مما دعا علماء الآثار للاعتقاد بأن هذه التماثيل يمكن أن تنسب إلى حكام الهكسوس الأجانب، والذين تمركزوا في أواريس، المعروفة بتل الضبعة المجاورة لصان الحجر.

فبدلا من الأشكال والملامح التقليدية المثالية المعروفة في الدولة القديمة، والنصف الأول من الدولة الحديثة، نلاحظ غرابة ملامح الوجه، التي ظهرت في بعض التماثيل، مثل وجوه شائخة ومتعبة، ذات عظام بارزة وتجاعيد، وأفواه ناتئة في عبوس، وآذان كبيرة.

وكان من ضمن المكتشفات، تماثيل أبو الهول التي لها عرف الأسد، بدلا من التاج الملكي "النمس" المعروف لتمثال أبو الهول في الجيزة. ذلك علاوة على شكل عتيق للشعر واللحية، ووجوه مجعدة ذات عظام بارزة، وأفواه عابسة.

وقد أظهر فحص الملامح، هوية الأصحاب الأصليين لهذه التماثيل، وهم ملوك الأسرة الثانية عشرة، ونعني تحديدا سنوسرت الثالث، وأمنمحات الثالث، رغم أن ملوكا آخرين قد اغتصبوا هذه التماثيل، مثل بانحسي، المنتمي لعهد الهكسوس، ورمسيس الثاني ومرنبتاح، من الأسرة التاسعة عشرة، وبسوسنس من الأسرة الحادية والعشرين، الذين قاموا بوضع أسمائهم عليها، بدلا من أسماء الملوك الأصليين. Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التماثيل الملكية في الدولة الوسطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التماثيل المعدنية للأسرة السادسة
» تاريخ اوروبا في العصور الوسطى
» مشكلة العصور الوسطى على ضوء نظرية " هنري بيرين "
» مدح سيف الدولة
» جلال الدولة ملك شاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور  :: التاريخ :: الفراعنة :: الاسرة الثانية-
انتقل الى: