منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
أيها الزائر الكريم يرجى التسجيل في المنتدى
لكي تتمكن من المشاركة.

إن كنت من محبي التاريخ فإن المنتدى يرحب بك ويعتز بإنضمامك إليه.
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور

معا نحو المقـــــــــــــــــدمة
 
الرئيسيةhttp://mtarekh1أحدث الصورالتسجيلدخول
تصدر مجلة التاريخ كل يوم جمعة بإذن الله عز وجل
سيتم بإذن الله إنشاء مسابقة سؤال الأسبوع وسوف توزع جوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة
mtarekh_yoo7_com@yahoo.comنرجو من الاعضاء التواصل مع الغدارة مع أي مشكلة أوإقتراح أو إنشا قسم على
لقد تم قفل قسم التقارير لمدة محددة

 

 الحطيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jum9876
رقيب
رقيب
jum9876


رقم العضوية : 7
الحطيئة Jb12915568671


الحطيئة A7f6d338be

الحطيئة Images?q=tbn:ANd9GcQX86uMhswYniuSyMG4yVUVMe4E18PkEd8T_Ne_z0TWRcg1jdSFnKZITkM

الحطيئة Images?q=tbn:ANd9GcTlPRj7x4BWGd4j_g6XAcedS7QfW_VxjpreOUpudHGAUQAr9Xels8TmXg
عدد المساهمات : 313
دينار عباسي : 87201
الدينار المملوكي : 4
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 25
الموقع : الرويس

الحطيئة Empty
مُساهمةموضوع: الحطيئة   الحطيئة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 6:51 pm

أبو مُلَيْكة جرول بن أوس بن مالك العبسي المشهور بـ الياس شاعر مخضرم أدرك الجاهلية وأسلم في زمن أبي بكر. ولد في بني عبس دعِيًّا لا يُعرفُ له نسب فشبّ محروما مظلوما، لا يجد مددا من أهله ولا سندا من قومه فاضطر إلى قرض الشعر يجلب به القوت، ويدفع به العدوان، وينقم به لنفسه من بيئةٍ ظلمته، ولعل هذا هو السبب في أنه اشتد في هجاء الناس، ولم يكن يسلم أحد من لسانه فقد هجا أمّه وأباه حتى إنّه هجا نفسه.
محتويات [أخف]
1 حبسه في السجن
2 الشعر القصصي
3 المدح والثناء
4 من أشعاره
5 المصادر
[عدل]حبسه في السجن

كان سبب حبسه أن الزبرقان بن بدر التيمي سيد قومه عَمِل للنَبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكان يجمع زكاة قومه ويؤديها لهم. وقد أشتكى لعمراً لما هجاه الحطيئة. فقال له عمر وما قال لك: قال: قال لي:دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها = واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي

فقال عمر: ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة. فقال الزبرقان: أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس! والله يا أمير المؤمنين ما هُجيت ببيت قط أشد عليَّ منه. فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله: أتراه هجاه؟ قال حسان: نعم وسلح عليه! فحبس عمر الحطيئة، فجعل الحطيئة يستعطفه ويرسل إليه الأبيات، فمن ذلك قوله: ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ = زغبُ الحواصلِ لا ماءٌ ولا شجرُ
فلم يلتفت إليه عمر، حتى أرسل إليه الحطيئة:
غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة = فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ
أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه = ألقى إليك مقاليدَ النُّهى البشرُ
لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها= لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ
فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ مسكنُهم = بين الأباطح يغشاهم بها القدرُ
نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ = من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ


قال عمر: فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة: وما المقذع؟ قال عمر: أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة: فأنت والله أهجى مني. ثم قال له عمر: والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك. فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
قال عن أمه:
تنحي فاقعدي مني بعيداً.. أراح الله منك العالمينا ألم أوضح لك البغضاءَ مني.. ولكن لاأخالُكِ تعقلينا أغربالاً إذا استودعت سراً..وكانوناً على المتحدثينا جزاك الله شراً من عجوز| .. ولقاك العقوق من البنينا حياتكِ ماعلمت حياةُ سوء .. وموتُكِ قد يـسرُّالصالحينا

وقال لأبيه: قالب:فنعم الشيخ أنت لدى المخازي قالب:جمعت اللؤم لا حياك ربي
وقال يهجوا نفسه: قالب:أبت شفتاي اليوم إلا تلكماً
فرأى وجهه في الماء فقال: قالب:أرى اليوم لي وجهاً فلله خلقه
وعندما مات أوصى أن يعلق هذا على كفنه: قالب:لا أحدٌ ألأم من حطيئة جميل الشعر
[عدل]الشعر القصصي

الحطيئة رائد الشعر القصصي كما هو واضح في قصيدته قصة كرم:
وبعد هذه الإضاءة لبيئة القصة، وشخوصها تبدأ حبكة القصة وتأزم الحدث:
ويأخذ التأزم في التطوروتشتد عقدة القصة حتى تصل منتهى الشد:
ثم تأخذ الأزمة في الانفراج، ويبدأ حل العقدة:
وانحلت العقدة.. ثم تليها الإضاءة الأخيرة:
[عدل]المدح والثناء

يعتبر نقاد الأدب العربي القدماء، أن أبياته التالية في المدح مما لا يلحق له غبار، أما النقاد المحدثون، فمنهم الدكتور محمد غنيمي هلال الذي أعتبرها من القصائد التي امتازت بالجزالة التي تتوافر للفظ إذا لم يكن غريباً ولا سوقياً.. وهي كما نرى تنبض بالحكمة من داخلها وإن كان ظاهرها الاستجداء والمدح:
كما قال الحطيئة‏:
زوامل للأخبار لا علم عندها بمثقلها إلاّ كعلم الأباعر
لعمرك ما يدري البعير إذا غدا بأوساقه أو راح ما في الغرائر
[عدل]من أشعاره

و طاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ،،، ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما
رأى شبحا وسـط الظـلام فراعـه ،،، فلما بدا ضيفا تشـمر و اهتمـا
و قـال ابنه لـما رآه بحيـرة ،،، أيا أبت اذبحني و يسر له طعما
[عدل]المصادر

المجلة العربية
باب دوت كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحطيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحالف الصـــــــــــــــــــــــــــ16ــــــــــقور  :: منتدى عام :: المناسبات :: مناسبات أخرى :: مناسبات أخرى-
انتقل الى: